None

تعليم الرياضيات في القرن الـ 21

د. هارونا با، مديرة مركز عائلة سارة لي شوبف للّعب والعلوم والتكنولوجيا في قاعة نيويورك للعلوم، تناقش كيف يمكن أن يساعد اللعب والتكنولوجيا والفهم التصوّري في توسيع تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في القرن الحادي والعشرين .

تعد الرياضيات والفيزياء منبئات قوية لنجاح العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بعد المرحلة الثانوية. لكن معظم الطلاب لا يتم إعدادهم بشكل كاف في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة. دأب اختصاصيو التعليم على الدعوة إلى موارد منهجية جذابة وفعالة يمكنها دعم المعلمين في إعداد جميع الطلاب وتشجيعهم على دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM). يتطلب تغيير مسار تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للطلاب في القرن الحادي والعشرين، من بين أمور أخرى، ثلاثة عناصر رئيسية مترابطة: اللعب والتكنولوجيا والفهم التصوّري.

اللعب كمنهج تعليمي يمكن أن يعزز كل من الدافع الداخلي والخارجي الذي يدعم المشاركة العميقة وإتقان مفاهيم الرياضيات والعلوم الأساسية. يجعل "اللعب" في بيئات التعلم الموجّهة من التعلم أمراً مرحاً. تعمل على تطوير فضول الطلاب واستكشافهم والتفكير غير الخطي والمتباين وحل المشكلات والإبداع.

تساعد التكنولوجيا، مثل الألعاب والمحاكاة عندما يتم تصميمها جيداً، على تطوير مهارات الطلاب الاستقصائية من خلال المعالجة المرحة للبيانات، والانخراط في تجارب الاستقصاء دون قيود الزمان والمكان، وتصور المتغيرات والنتائج. يمكنهم تحفيز الطلاب من خلال التحديات والملاحظات والتعليمات المخصصة لاحتياجات واهتمامات المتعلمين الفردية.

يرتكز الفهم التصوّري على التوافق الصارم بين اللعب الموجه، والتكنولوجيا، وتعلم المحتوى. تساعد البرامج التي تدمج هذه العناصر الطلاب على التوفيق بين معرفتهم السابقة وفهمهم التصوّري لمفاهيم الرياضيات والعلوم المستهدفة. يساعد المعلمون الطلاب في مناقشة هذه المفاهيم وفهمها والتأمل فيها، وبالتالي تحسين معرفة المحتوى الخاص بهم.

تزخر مكتبة المحتوى الخاصة بنا بالأنشطة الجديدة. اطلع على اثنتين من أحدث الحلقات المصممة لتشجيع الطلاب على استكشاف مفاهيم الرياضيات وتطوير فهم تصوّري عميق باستخدام بيئة تعليمية قائمة على اللعبة.


أرقام خدمة الغرف السلبية
حل مشاكل الحياة الواقعية التي تتضمن الجمع والطرح من الأرقام في النطاق من -20 إلى 20. ساعد شخصية ماتيفيك في الوصول إلى الطابق الصحيح لتقديم خدمة الغرف.


إحصائيات العمدة
تركز هذه الحلقة الممتعة والعملية على مجموعة مثيرة من المهارات بما في ذلك الاستقصاء وجمع وعرض وتقديم وفحص المعلومات. يُطلب من الأطفال مساعدة عمدة ماتيفيكفيل في استكشاف وتقديم نتائج الاستطلاع التي تم جمعها من سكان المدينة في أشكال رسومية.