None

مقارنة الأرقام

مقارنة الأرقام: مقدّمة إلى علامات عدم المساواة

في ورقة العمل التفاعلية هذه، سيشارك الأطفال في الأنشطة المصممة لتدريبهم من المقارنة بين الكميات إلى المقارنة بين الأرقام. في الأسئلة الثلاثة الأولى، يتم عرض مجموعتين من الكائنات، ويجب على الأطفال تحديد المجموعة التي تحتوي على كائنات أكثر. عند إجابتهم، سيشاهدون معلومات عرض ورقة العمل التي تربط فكرة مجموعة أكبر بعدد أكبر، بما في ذلك استخدام علامتي المساواة وعدم المساواة. بعد الأسئلة التمهيدية الثلاثة الأولى، يقارن الأطفال الأرقام بإشارات بصرية أقل وأقل كلما تقدّموا.

تريد المقارنة؟ جرب ورقة العمل التفاعلية الآن!

حتى 10
حتى 20

 

أهداف التعليم

لمعرفة مفهومي "أكبر من" و "أقل من" عند مقارنة الأرقام، (سواء في الصورة أو الشكل الرقمي) والتعبير عن تلك العلاقات باستخدام علامات المقارنة.

الخلفية الرياضية

طور البشر استخدام الأرقام في المقام الأول لوصف حجم مجموعات الأشياء ونتائج القياسات. جزء مهم من الوصف الكمي هو القدرة على المقارنة بين الكميات؛ أي لتحديد ما إذا كانت كميتان متساويتان، أو ما إذا كانت إحداهما أكبر من الأخرى. تمت مصادفة المقارنة بين الكميات قبل وقت طويل من بدء المدرسة ("لماذا حصل على ملفات تعريف ارتباط أكثر مما حصلت عليه؟") وجزء مهم من تعليم الرياضيات المبكر هو تكامل مهارة العد مع فكرة المقارنة.

المقارنة هي في الواقع مفهوم يأتي من الناحية التطورية قبل مفهوم العد: من الممكن مقارنة حجم مجموعتين دون عد، وفي الواقع، بدون حتى فكرة عن الأرقام. بالنظر إلى مجموعتين، يمكن لأحدهما أن يطابق كائناً واحداً من مجموعة إلى كائن واحد من المجموعة الأخرى، حتى تتم مطابقة جميع الكائنات في مجموعة واحدة مع كائنات المجموعة الأخرى. إذا بقيت كائنات غير متطابقة في إحدى المجموعات، فستكون هذه المجموعة أكبر. هذا فهم ملموس للمقارنة.

يقودنا مفهوم "أكبر من" و "أقل من" عند مقارنة مجموعات من الكائنات إلى مفهوم الترتيب بين الأرقام. ماذا نعني عندما نقول أن 9 أكبر من 6؟ نعني أنه إذا كان لدينا مجموعتان، واحدة من 9 كائنات والأخرى من 6 كائنات، فإن المجموعة التي تحتوي على 9 كائنات ستحتوي على كائنات أكثر من المجموعة التي تحتوي على 6 كائنات. عند مقارنة الأرقام باستخدام "أكبر من" و"أقل من"، فهذا فهم مجرد للمقارنة.

أخيراً ، غالباً ما تتضمن المفاهيم الرياضية الجديدة رموزاً رياضية جديدة. في حالة المقارنة ، نستخدم العلامات "=" و "<" و ">". إن تعلم واستخدام هذه الأشياء ليس بهذه البساطة في الأعمار الصغيرة، مما يشكل تحدياً في حد ذاته.

 

انتبه إلى

  •  يتم دعم ورقة العمل التفاعلية بعناية، مما يوفر انتقالاً مخططاً بعناية بين مقارنة مجموعات الكائنات (الملموسة) بالأرقام (الملخص) وتقديم لغة ورموز المقارنة بدقة.
  •  يتم ترتيب الأشياء بشكل متعمد لتعزيز تقسيم الأعداد الصغيرة إلى أجزاء فرعية وإضفاء الطابع المألوف على الأنماط الشائعة.

  • حجم المجموعة مستقل عن نوع العناصر التي تحتوي عليها. نحن نعرض عن قصد مجموعات من الفئران أكبر من مجموعات الأفيال!

  •  تتضمن ورقة العمل رداً على الأخطاء باستخدام منهجية تسلسل الإجابات الخاطئة الجديدة.
  • تحتوي ورقة العمل هذه على متغيرين للنطاقات الرقمية 1-10 و 1-20.

تريد المقارنة؟ جرب ورقة العمل التفاعلية الآن!

حتى 10
حتى 20